حول مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية

مركز بابل للدراسات التاريخية والحضارية هو احد المراكز التابعة لديوان رئاسة جامعة بابل ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية . تأسس مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بتاريخ 23/8/2008 بعد دمج مركزي وثائق ودراسات الحلة الذي تأسس سنة 1994ومركز الدراسات البابلية 1997 ليصبحا تحت اسم مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية ، يعمل المركز على متابعة الخطة البحثية ووضع جدول زمني لكل بحث وعلى الباحث أن يقدم تقرير حول المراحل التي وصل إليها البحث ودراسة معوقات ووضع الحلول لها حسب درجة تعقيد البحث من خلال الاجتماعات الأسبوعية بين مدير المركز والباحثين وتقييم البحوث من ذوي الاختصاص ومدى صلاحيتها للنشر وإقامة المحاضرات الأسبوعية والقيام بالمحاضرات والندوات التاريخية للتعريف بحضارة بابل الأثرية ومدينة الحلة


مهام واعمال المركز

يقوم مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بمتابعة طبع الكتب وكذلك الحصول على رقم الإيداع الخاص بها من قبل دار الوثائق الوطنية ورفد المكتبة على صعد الجامعة بهذه الكتب لرفع المستوى العلمي للطلبة وكذلك إهدائها للباحثين من خارج الجامعة وإلى المراكز والجامعات العراقية ورفد المستوى العلمي بإصدار مجلة علمية لنشر البحوث للاختصاصات الإنسانية لتعتبر مرجعاً للطلبة كما تتضمن مهام المركز متابعة أعمال المتحف من خلال الأعمال الفنية للصور الجبسية التي يقوم بإنشائها فنانيين من كلية الفنون الجميلة... والاتصال بالمجتمع الحلي لجمع الوثائق والخرائط القديمة لمدينة الحلة. وشراء الكتب الخاصة بمدينتي بابل والحلة من أجل تحديث المكتبة وتقديم التسهيلات للباحثين الذين يرتادون المكتبة.


مشاريع المركز الحضارية

يتبنى مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية في جامعة بابل مجموعة من المشاريع العلمية الهادفة والتي لها تمثيل الكتروني وقاعدة جماهيرية تتمثل بالمتابعين والمهتمين تشمل اهم مشاريع المركز :


مشروع تشارك المخطوطات التراثية والوثائق التاريخية ضمن قسم المخطوطات

مشروع موسوعة الحلة الحضارية والذي يوثق تاريخ مدينة الحلة العريفة وبعدة محاور

المتحف التراثي الجامعي والذي مقره في مبنى المركز داخل حرم جامعة بابل

المساهمة الفاعلة في الرفد البحثي من خلال انشاء مجلة مركز بابل وطبع وانتاج الكتب