اعلام مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية في جامعة بابل

ندوة القصيدة الحسينية في معركة الطف

quality iso   تاريخ نشر الموضوع 02/11/2017 حرر بواسطة اعلام مركز بابل
quality iso   26 زائر تصفح هذا الموضوع
view in plain mode  نسخة للطباعة



 

برعاية السيد رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي اقام مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية الندوة الموسومة (القصيدة الحسينية في معركة الطف ) يوم الثلاثاء الموافق المصادف 31/10/2017 الساعة العاشرة صباحاً بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق بعدها ادار الاستاذ الدكتور منذر ابراهيم الحلي الندوة بمقدمة عن القصيدة الحسينية بشكل عام وتوظيفها في معركة الطف وقدم الاساتذة المشاركين مبتدءاً  بالاستاذ الدكتور اسعد محمد النجار استاذ اللغة العربية في كلية التربية الاساسية الذي القى محاضرته الموسومة (لغة القصيدة الحسينية في الحلة ) حيث تناول الشعراء الحليين الذين جسدوا القضية الحسينية في قصائدهم ومواضيعها التي خلدت معركة الطف من خلال القصيدة الحسينية مستشهداً بنماذج قصائد لعدد من الشعراء .

بعدها القى أ.م.د. مهدي عبد الامير مفتن محاضرته الموسومة (الشعر الحسيني المفهوم والنشأة ) تناول الشعر الحسيني بمفاهيمه المختلفة ونشأته عبر الزمان والمكان ذاكراً مجموعة من الشعراء الذين اختصوا بتجسيد الشعر الحسيني .

وقد شارك أيضاً أ.م.د. الشاعر فارس عزيز مسلم بقصيدة حسينية بعنوان ( يبقى الحسين ) وقد حضر الندوة مجموعة من الضيوف منهم رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية د. زينة غني عبدالحسين الخفاجي وأ.م.د. عدوية عبدالجبار كريم الشرع  رئيسة قسم لغة القران في كلية الدراسات القرانية .بعدها تم توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين في الندوة .