اعلام مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية في جامعة بابل

صدر حديثاً عن مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية كتاباً بعنوان((مشروع المسيب الكبير واثاره الاقتصادية والاجتماعية))

quality iso   تاريخ نشر الموضوع 03/09/2013 حرر بواسطة اعلام مركز بابل
quality iso   985 زائر تصفح هذا الموضوع
view in plain mode  نسخة للطباعة





 ضمن سلسلة اصدارات المركز المستمرة  صدر حديثاً مشروع المسيب الكبير واثاره الاقتصادية والاجتماعية من تأليف م.م. علي مكصد فضالة الزيدي,اذ تناول الكتاب اهمية مشروع المسيب الكبيرحيث انه من المشاريع الزراعية الكبرى في العراق، إذ اهتمت به الحكومات العراقية المتعاقبة اهتماماً كبيراً، فضلاً عن المنظمات الدولية متمثلة بمنظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (F.A.O) (Food and Agriculture Organization ) والتي هي احدى المنظمات الدولية التابعة لمنظمة الامم المتحدة والتي تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم ، وهذا الاهتمام انعكس إيجاباً على الإنتاج الزراعي في المشروع، وعلى رفاهية أبناء المشروع من خلال الوسائل الحديثة المستخدمة لتطوير المشروع.
إن أراضي المشروع هي جزء من السهل الرسوبي، تكوّن بفعل الترسبات المتراكمة لنهري دجلة والفرات، وهي أراضٍ حديثة التكوين من الناحية الجيولوجية، ومستوية عموماً سوى بعض المرتفعات والتلال الأثرية وبعض الكثبان الرملية هنا وهناك. وتصنّف أراضيه ضمن الأراضي الجيدة للزراعة، ولجودة تلك الأراضي، وموقعها المتميز بتوسطها بين محافظات ومدن عراقية عدّة، اختيرت لتكون موقعاً لمشروع زراعي متميز، وبدأ الأمر من خلال فتح قناة للري من نهر الفرات لإعادة الحياة إلى تلك الأراضي لمواجهة مشكلة التصحّر التي بدأت قبل إنشائه، بسبب تملّح معظم أراضي وسط العراق وجنوبه، مما أدى إلى هجرة واسعة للفلاحين من الريف إلى المدينة، وانتشار كثيف للبطالة، لاسيما أن العلاقات الإقطاعية وشبه الإقطاعية يومذاك كانت تزيد من تعقيدات المشكلة وتعمّقها.
 


                  

احتوت الرسالة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة وقائمة للملاحق والمصادر، فضلاً عن هذه المقدمة. ركز الفصل الأول على خلفية تاريخية لمشروع المسيب الكبير،أما الفصل الثاني  الذي تناول فيه الفترة التاريخية من 1957-1965 من حيث الواقع الزراعي والجمعيات الفلاحية واثرها في تطور الفلاح في المشروع ومارافقه من تطورات اجتماعية ,فيما خصص الفصل الثالث لمصلحة مشروع المسيب الكبير (1965-1974) وفيما رافقه من تطورات اقتصادية وعمليات استصلاح الاراضي وتطورات اجتماعية في ظل المشروع ,فيما ركز الفصل الرابع على المنشأة العامة الزراعية في المسيب من عام 1974 إلى 1987، وهو العام الذي شهد إلغاء المنشأة العامة الزراعية.