المركز في صور

مطبوعات وكتب مركز بابل للدراسات الحضارية

الهيكلية الادارية لمركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية


مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية هو احد مراكز جامعة بابل المرتبطة برئاسة جامعة بابل وهو كسائر دوائر ومؤسسات الجامعة يضم هيكلية ادارية تنجز كل عمليات التخطيط الاستراتيجي العلمي بشكل اداري مدعوم بضمان جودة الجامعة وخاضع للتطوير المستمر من اجل الارتقاء بعمل المركز الاداري , تشمل الهيكلية الادارية للمركز الشعب التالية :

شعبة الدراسات الحضارية

تضم عدد من الوحدات وتتكون من الباحثين والتدريسيين الباحثين لتقديم البحوث عن مدينة بابل الأثرية وترجمة اللغات القديمة وتضم الوحدات التالية:

أ- وحدة بحوث وترجمة اللغات القديمة :
مهمتها تحليل الكتابات القديمة وإعداد بيانات ما نشر عن مدينة بابل الأثرية

ب- وحدة المتحف :
تختص هذه الوحدة بعرض الآثار أو صورها الجبسية التي من خلالها توضح حضارة وفنون مدينة بابل الأثرية ، وكذلك عرض مختلف الصور لعلماء الحلة والمراقد الدينية وعرض المخطوطات أو صورها الخاصة بعلماء مدينة الحلة والخرائط التي تخص الحلة والعمل على توسيع المتحف ليكون الوجه الحضاري لمدينة الحلة عامة وجامعة بابل خاصة ومكانا لإطلاع الوفود والباحثين.


شعبة الدراسات التاريخية واللغوية والأدب

تتكون هذه الشعبة من عدد من التدريسيين الباحثين والباحثين لتقديم البحوث وحسب الوحدات التالية:

أ- وحدة الدراسات التاريخية :
تضم باحثين من اختصاص التاريخ القديم والحديث والإسلامي لتقديم مختلف البحوث عن مدينة بابل الأثرية ومدينة الحلة في الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

ب- وحدة الدراسات اللغوية والأدب :
تضم عدد من التدريسيين الباحثين والباحثين وتعنى باللغة والأدب التي تتعلق بعلماء الحلة وتقديمها البحوث النحوية والأدبية واللغوية الخاصة بالشعراء والأدباء في مدينة الحلة.

ج- وحدة تحقيق المخطوطات والوثائق :
مهمتها تحليل الوثائق وتحقيق المخطوطات الحلية القديمة وتقديمها على شكل بحوث إلى إدارة المركز وحفظ الوثائق والمخطوطات .


شعبة الدراسات الفنية والإعلامية

تضم هذه الشعبة بعض التدريسيين الباحثين والموظفين وتتكون من الوحدات التالية:

أ- وحدة الدراسات الإعلامية واستطلاع الرأي :
تتكون من التدريسيين الباحثين مهمتها تتناول مختلف الموضوعات الإعلامية و البحوث وخاصة بالإعلام في مدينة الحلة سابقا ولاحقاً.

ب- وحدة المجلة العلمية :
التي تعنى بنشر البحوث لجميع الباحثين من داخل وخارج الجامعة بعد تقييمها من قبل أساتذة متخصصين .

ج- وحدة المكتبة والإنترنت :
تضم هذه المكتبة عدد كبير من الكتب التاريخية واللغوية والأدبية التي يستفاد منها الباحثين من داخل الجامعة وخارجها ، وكذلك يرتادها طلبة الدراسات الأولية والدراسات العليا ومختلف الباحثين من رواد الثقافة وطلبة العلم.


بالاضافة الى الشعب اعلاه يضم المركز ايضاوحدة الحسابات والتي تقوم بالأعمال الحسابية من توزيع الرواتب وتنظيم وتوزيع أجور المحاضرات البحثية ومتابعة الأعمال الحسابية مع حسابات رئاسة الجامعة من شراء مواد وأجهزة للمركز وإدخالها مخزنيا وإخراجها بذمة المركز، كذلك تفرغ محاسب إلى مجلة المركز العلمية.وايضا وحدة الإدارة والخدمات حيث من واجبات هذه الوحدة تحرير الكتب للمركز إلى رئاسة الجامعة والإجابة على الكتب الواردة إلى المركز ومسؤوليتها في تنظيم الإجازات الاعتيادية والمرضية ومتابعة حضور وإنصراف موظفي المركز ، وتضم كذلك عامل الخدمات .


المكتبة العلمية

مطبوعات وكتب مركز بابل للدراسات الحضارية

المشاركة على الشبكات

مشاركة هذه الموقع على الصفحات الاجتماعية الخاصة بك
Share |